سوني تكشف عن المواصفات الكاملة لجهاز PS5

بعد أشهر من الترقب وانتظار أي تفاصيل، كشفت Sony أخيرًا عن المواصفات وتفاصيل الهاردوير الخاصة بـ PlayStation 5، وحدة التحكم المنزلية من الجيل التالي التي من المقرر إطلاقها في موسم العطلات هذا.

سيحتوي جهاز PS5 على وحدة معالجة مركزية AMD Zen 2 مخصصة ثُمانية النواة يتم تسجيلها بسرعة 3.5 جيجا هرتز ووحدة معالجة رسومات مخصصة تستند إلى أجهزة هندسة AMD’s RDNA 2 التي تعد بـ 10.28 تيرا فلوب و36 وحدة حسابية تعمل بسرعة 2.23 جيجا هرتز. سيحتوي أيضًا على 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي GDDR6 ومحرك أقراص مخصص SSD بسعة 825 جيجابايت.

طفرة ملحوظة في تصميم PS5

تم الإعلان بالفعل عن أحد أكبر التحديثات التقنية في PS5 العام الماضي: التحول إلى تخزين SSD لمحرك الأقراص الصلبة الرئيسي لوحدة التحكم، والذي تقول سوني أنه سيؤدي إلى أوقات تحميل أسرع بشكل كبير. أظهر عرض سابق أن مستويات تحميل Spider-Man في أقل من ثانية على PS5، مقارنة بالثماني ثوان تقريبًا التي استغرقتها على PS4.

أعلنت شركة Sony بالفعل عن قدر لا بأس به من التفاصيل الفنية حول PlayStation 5 خلال الأشهر القليلة الماضية في عدد قليل من الفيديوهات الترويجية القصيرة. تعد الشركة بالفعل بأن الأجهزة الجديدة ستضيف دعمًا لألعاب بدقة 8K بالإضافة إلى ألعاب 4K بمعدل تحديث 120 هرتز. هناك أيضًا خطة لإضافة “صوت ثلاثي الأبعاد” للحصول على صوت أكثر انغمارًا، ووضع اختياري لاستهلاك الطاقة المنخفض لتوفير الطاقة، والتوافق مع إصدارات PS4.

هل الإختلافات مهمة حقًا؟

في بث مباشر من PlayStation اليوم، قدم مهندس النظام Mark Cerny شرحًا تقنيًا عميقًا حول PS5 القادم، يُغطي كل شيء من مكونات الأجهزة إلى الهندسة المعمارية. كان هناك الكثير للحديث عنه، ولكن مع إصدار Microsoft للتو المواصفات الفنية الكاملة لسلسلة Xbox X، كان هناك الكثير للمقارنة أيضًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بوحدات معالجة الرسومات. على ما يبدو، وفقًا لسوني، لا يهم أحد قياسات أداء وحدة معالجة الرسومات.

مثل الجيل التالي من Xbox، سيحتوي PS5 على وحدة معالجة رسومات AMD مخصصة استنادًا إلى بنية AMD RDNA 2 – ومثل Xbox Series X أيضًا، فإنه يحتوي على تتبع أشعة مُسارع للأجهزة. من هناك، تتباعد وحدات معالجة الرسومات لوحدة التحكم قليلاً. بالنسبة للمبتدئين، في حين أن الجيل التالي من Xbox يحتوي على 12 TFLOPs، فإن PS5 يأتي مع 10.28 TFLOPs. TFLOPS، وهو اختصار لـ teraflops، هو متوسط ​​عدد حسابات الفاصلة العائمة التي يمكن للجهاز القيام بها ومعرفة الرقم المقصود هو إعطاء فكرة تقريبية عن نوع الأداء الذي يمكن للجهاز القيام به. كلما كان TFLOPS أعلى كلما كان أداء الجهاز أفضل.

لا تحكم على الأداء بالأرقام

يصر سيرني على أنه لا ينبغي أن نعلق على هذا الرقم. يدعي أنه ليس مؤشرًا دقيقًا للأداء. سمعنا شيئًا مشابهًا عندما تحدثت Microsoft عن جهاز Xbox Series X. حيث ينتج عن تتبع الأشعة المعجل للأجهزة مكافئ أعلى بكثير من TFLOP، كما يتم تشغيل تردد GPU عند أخذ أداء وحدة معالجة الرسومات بالكامل في الاعتبار.

أعطى مثالًا على 36 نواة رسومية CU (وهو عدد نوى RDNA 2 داخل وحدة معالجة الجرافيكس المخصصة لـ PS5) التي تعمل بسرعة 1 جيجا هرتز مقارنة بـ 48 وحدة نظرية (CU) تعمل عند 750 ميجاهرتز. كلاهما سيقدم نفس المقدار من أداء الحوسبة، لكن وحدة معالجة الرسومات التي تعمل بنوى CU أقل تعمل بتردد أعلى ستكون دائمًا أسرع. مقارنةً بجهاز Xbox التالي، الذي يحتوي على 52 وحدة عملة بتردد 1.825 جيجا هرتز، يحتوي PS5 على 36 وحدة عملة بتردد 2.23 جيجا هرتز كحد أقصى، لذا من الناحية النظرية يمكن أن يكون PS5 أسرع قليلاً عندما تأخذ حزمة GPU بأكملها في الاعتبار.

تمامًا كملاحظة إضافية، يحتوي كل من وحدات التحكم على وحدات معالجة مركزية ذات مواصفات متطابقة تقريبًا. كلاهما يأتي مع 8 نوى Zen 2 (16 خيطًا) مبنية على بنية AMD 7 نانومتر، لكن جهاز Xbox التالي يتم تسجيله أعلى بقليل عند 3.8 جيجا هرتز (3.6 جيجا هرتز مع SMT)، حيث يقدم PS5 ترددات تصل إلى 3.5 جيجا هرتز. مرة أخرى، هذا يُترجم فقط إلى اختلاف طفيف في الأداء. ما لم تقارن المعايير، يجب ألا تلاحظ أي فرق بعينيك.

إمكانية إضافة ذاكرة خارجية في PS5

بخلاف مواصفات GPU، ركزت Sony أيضًا على تضمين فتحة لبطاقة الذاكرة الخارجية لأول مرة في أحد وحدات التحكم الخاصة بها. كثير. وفقًا لـ Cerny، كان التخزين في الحالة الصلبة هو الميزة الأولى الأكثر طلبًا من المطورين، وحصل هؤلاء المطورون على ما أرادوا في شكل قرص SSD مخصص بسعة 825 جيجابايت، وهو رقم غريب مقارنة بأحجام SSD الاستهلاكية 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت 1 تيرابايت.

صممت سوني محرك أقراص SSD الخاص بها القائم على نظام الفلاش ليكون فعالاً قدر الإمكان من خلال واجهة 12 قناة وجهاز تحكم متصل بوصلة PCI Express 4.0. وقال شولز هذا هو المعيار إلى حد كبير وسيشير إلى أن PS5 يستخدم على الأرجح محرك أقراص مشابه لما يمكن العثور عليه في العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة. أكد Cerny أنه سيكون بإمكانك إضافة محرك أقراص M.2 تجاري إلى PS5 لتوسيع مساحة التخزين، ولكن يجب أن يكون متوافقًا. لا تمتلك الشركة أي معلومات عن ذلك في الوقت الحالي، ولكن من المحتمل أن يكون لديها بعض الخطط بعد إطلاق وحدة التحكم المخطط له في صيف العام الحالي.

إلى جانب دعم ZLIB (مكتبة برمجيات تُستخدم لضغط البيانات) وتنسيق Kraken الخاص بـ RAD Game Tools، تقول Cerny أن محرك أقراص SSD في PS5 يمكنه الوصول إلى سرعات قراءة تبلغ 5.5 جيجابايت / ثانية وهو معدل ممتاز للغاية.

ومع ذلك، فإن التكنولوجيا معقدة. على الرغم من أننا قد نرى كل جوانب التكنولوجيا التي تحدثنا عنها مضمنة في PS5، إلا أنها لا تزال في طور التطوير، لذلك ربما لن نرى مدى ما يمكنها فعله عند إطلاق PS5. وقد ينطبق الشيء نفسه على التوافق العكسي. أكدت شركة Sony أن PS5 ستدعم أكثر من 400 لعبة من PS4 عند الإطلاق، ولكن لا توجد كلمة حول أي دعم لألعاب PS3 أو أي إصدار سابق.

على أي حال، يبدو أن PS5 سيكون مُنافسًا شرسًا لسلسلة Xbox X. لم تكشف كل من سوني ومايكروسوفت عن الجيل التالي من وحدات التحكم، ولكن كلاهما يعملان بشكل واضح على تطوير وحدات التحكم لتكون أكثر شبهاً بالكمبيوتر الشخصي.

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة ال AUC، السن 25 سنه - احب المجال التقنى، ستجدنى اما بقراء مقالة أو بكتب عن تقنية جديدة، أكتب فى العديد من المواقع التقنية.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Logo