آبل تقدم معالج A14 Bionic الذي سيقوم بتشغيل سلسلة iPhone 12

أعلنت Apple بالأمس أن الجيل الرابع من Apple iPad Air هو أول منتج استهلاكي على الإطلاق يتم تشغيله بواسطة مجموعة شرائح 5 نانومتر، A14 Bionic. سيتم تصنيع الأخير بواسطة شركة TSMC باستخدام دقة تصنيع تصل إلى 5 نانومتر.

 وهذا يعني أن عدد الترانزستورات في الشريحة سيصل إلى 11.8 مليار، أي ما يقرب من 40٪ أكثر من الـ 8.5 مليار التي توجد داخل معالج A13 Bionic. كلما زاد عدد الترانزستورات داخل الرقاقة، زادت قوتها وكفاءتها في استخدام الطاقة.

يأتي A14 Bionic مع تحديث لوحدة المعالجة المركزية سداسية النواة الخاصة بالشريحة والتي تتضمن نواتين عاليتا الأداء للمهام المعقدة وأربع أنوية عالية الكفاءة للتدبير للأداء العام. المحصلة النهائية هي تحسن بنسبة 40٪ في أداء وحدة المعالجة المركزية مقارنةً بـ iPad Air السابق، والذي كان مدعومًا بـ A12 Bionic الذي يأتي مع دقة تصنيع تصل إلى سبعة نانومتر.

تم تجهيز هذا المُعالج بـ 6.9 مليار ترانزستور. يتضمن A14 أيضًا أحدث وحدة معالجة رسومات رباعية النوى من Apple والتي توفر أقصى أداء أثناء استخدام أقل قدر ممكن من الطاقة. توفر وحدة معالجة الرسومات الجديدة لمستخدمي iPad Air أداء رسومات أسرع بنسبة 30٪.

Apple indique qu'avec le nouveau processeur A14 Bionic, le nouvel iPad Air aura des performances graphiques jusqu'à deux fois plus rapides par rapport à l'ordinateur portable le plus vendu dans la catégorie de prix dans laquelle cette tablette est vendue. Cela signifie que l’iPad Air de 4e génération peut gérer des jeux complexes, le montage vidéo 4K et bien plus encore avec toute la puissance.

سيجعل هذا من هواتف سلسلة iPhone 12، أول الأجهزة التي يتم تشغيلها بواسطة مجموعة شرائح تأتي بدقة تصنيع 5 نانومتر. يُعتقد أن التوفير المحتمل في استهلاك الطاقة هو أحد الأسباب التي تجعل Apple تشعر بالراحة في خفض سعة البطارية على الهواتف الجديدة على الرغم من الاضطرار إلى دعم اتصال 5G.

هواتف سلسلة iPhone 12 الأخرى:

تُعد زيادة عدد الترانزستورات داخل المعالج أمرًا قابل للتكرار كل عام. لذلك من المتوقع أن تبدأ TSMC في إنتاج معالجات 3 نانومتر في العام المقبل. ولكن ما زال هناك ما بين عامين وثلاثة أعوام بعد ذلك قبل أن نبدأ في الحديث عن استخدام Apple لشريحة 3 نانومتر لتشغيل أجهزتها. في الوقت الحالي، لا يسعنا سوى الجلوس والاستمتاع بالسرعة وتوفير الطاقة لأول مجموعة شرائح 5 نانومتر، A14 Bionic.

Mohamed Hamed

Mohamed Hamed

Baccalauréat en littérature anglaise et diplôme en traduction de l'Université AUC, 25 ans - J'aime le domaine technique, vous me trouverez soit en train de lire des articles ou d'écrire sur les nouvelles technologies, j'écris sur de nombreux sites techniques.

S'abonner
Notifier de
invité
0 commentaires
Commentaires en ligne
Afficher tous les commentaires
0
J'aimerais vos pensées, s'il vous plaît commentez.X
frFrench
Specifications Pro
Logo