آبل تقدم معالج A14 Bionic الذي سيقوم بتشغيل سلسلة iPhone 12

أعلنت Apple بالأمس أن الجيل الرابع من Apple iPad Air هو أول منتج استهلاكي على الإطلاق يتم تشغيله بواسطة مجموعة شرائح 5 نانومتر، A14 Bionic. سيتم تصنيع الأخير بواسطة شركة TSMC باستخدام دقة تصنيع تصل إلى 5 نانومتر.

 وهذا يعني أن عدد الترانزستورات في الشريحة سيصل إلى 11.8 مليار، أي ما يقرب من 40٪ أكثر من الـ 8.5 مليار التي توجد داخل معالج A13 Bionic. كلما زاد عدد الترانزستورات داخل الرقاقة، زادت قوتها وكفاءتها في استخدام الطاقة.

يأتي A14 Bionic مع تحديث لوحدة المعالجة المركزية سداسية النواة الخاصة بالشريحة والتي تتضمن نواتين عاليتا الأداء للمهام المعقدة وأربع أنوية عالية الكفاءة للتدبير للأداء العام. المحصلة النهائية هي تحسن بنسبة 40٪ في أداء وحدة المعالجة المركزية مقارنةً بـ iPad Air السابق، والذي كان مدعومًا بـ A12 Bionic الذي يأتي مع دقة تصنيع تصل إلى سبعة نانومتر.

تم تجهيز هذا المُعالج بـ 6.9 مليار ترانزستور. يتضمن A14 أيضًا أحدث وحدة معالجة رسومات رباعية النوى من Apple والتي توفر أقصى أداء أثناء استخدام أقل قدر ممكن من الطاقة. توفر وحدة معالجة الرسومات الجديدة لمستخدمي iPad Air أداء رسومات أسرع بنسبة 30٪.

تشير Apple إلى أنه مع معالج A14 Bionic الجديد، سيتمتع iPad Air الجديد بأداء رسومات أسرع بما يصل إلى مرتين مقارنة بالكمبيوتر المحمول الأكثر مبيعًا في الفئة السعرية التي يباع فيها هذا التابلت. هذا يعني أن جهاز iPad Air من الجيل الرابع يمكنه التعامل مع الألعاب المعقدة وتعديل مقاطع الفيديو بدقة 4K والمزيد بكل قوة.

سيجعل هذا من هواتف سلسلة iPhone 12، أول الأجهزة التي يتم تشغيلها بواسطة مجموعة شرائح تأتي بدقة تصنيع 5 نانومتر. يُعتقد أن التوفير المحتمل في استهلاك الطاقة هو أحد الأسباب التي تجعل Apple تشعر بالراحة في خفض سعة البطارية على الهواتف الجديدة على الرغم من الاضطرار إلى دعم اتصال 5G.

هواتف سلسلة iPhone 12 الأخرى:

تُعد زيادة عدد الترانزستورات داخل المعالج أمرًا قابل للتكرار كل عام. لذلك من المتوقع أن تبدأ TSMC في إنتاج معالجات 3 نانومتر في العام المقبل. ولكن ما زال هناك ما بين عامين وثلاثة أعوام بعد ذلك قبل أن نبدأ في الحديث عن استخدام Apple لشريحة 3 نانومتر لتشغيل أجهزتها. في الوقت الحالي، لا يسعنا سوى الجلوس والاستمتاع بالسرعة وتوفير الطاقة لأول مجموعة شرائح 5 نانومتر، A14 Bionic.

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة ال AUC، السن 25 سنه - احب المجال التقنى، ستجدنى اما بقراء مقالة أو بكتب عن تقنية جديدة، أكتب فى العديد من المواقع التقنية.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
مواصفات برو
Logo