موعد إصدار وأهم مزايا Android 11 الجديد

Android 11 هنا – أو على الأقل، الإصدار التجريبي الأول هو. بعد ظهور سلسلة من معاينات مطوري البرامج في الأشهر الأربعة السابقة، أصدرت Google إصدارًا تجريبيًا من نظام تشغيل الجوال الكبير التالي الذي يمكن لأي شخص لديه الهاتف المناسب تنزيله. هذا يعطينا أول تصور حقيقي لما يمكن توقعه عندما تظهر النسخة النهائية من Android 11 لأول مرة في وقت لاحق من العام.

ليس عليك الانتظار حتى ذلك الحين لتجربة Android 11. كما هو الحال مع تحديثات Android السابقة، يقدم هذا الإصدار تحسينات وبعض الميزات الجديدة لهواتف Android – بعضها سمعنا عنها لأول مرة أثناء معاينات مطوري البرامج وبعضها نحصل على فكرة أفضل عنها الآن.

مع وصول الإصدار التجريبي من Android 11 الذي أصبح مُتاحًا للتنزيل، إليك ما نعرفه حتى الآن عن Android 11 وميزاته الجديدة، إلى جانب خطط Google لنظام التشغيل الجديد.

تاريخ إصدار Android 11

ظهر الإصدار التجريبي الأول من Android 11 في 10 يونيو. ستحتاج إلى أحد هواتف Google لتثبيته – جهاز Pixel 2 أو أي جهاز يليه، بما في ذلك Pixel 3a.

يتبع هذا الإصدار التجريبي أربع معاينات للمطورين، ظهر أولها في 19 فبراير – في وقت مبكر جدًا فيما يتعلق بدورات تحديث Android السابقة – وآخرها في أوائل مايو. كانت هذه المعاينات موجهة بشكل مباشر إلى صانعي التطبيقات لأغراض الاختبار وليس شيئًا يرغب المستخدمون في تثبيته على هواتفهم اليومية.

كنا نتوقع إطلاق أول إصدار تجريبي من Android 11 في مايو، عندما كان من المفترض أن تعقد Google مؤتمر المطورين السنوي. لكن فيروس كورونا أفسد الخطط لعقد مؤتمر كبير للمطورين، وتم تأجيل إطلاق الإصدار التجريبي إلى 3 يونيو بسبب الاحتجاجات المستمرة على وفاة جورج فلويد على يد شرطة مينيابوليس. بعد أسبوع، ظهر الإصدار التجريبي من Android 11، مع ضجة قليلة من Google بصرف النظر أنها قامت بإعلان ذلك على مدونة المطورين الخاصة بالشركة.

استنادًا إلى الجدول الزمني الذي خططت له الشركة، نتوقع إطلاق تحديثين تجريبيين من الآن وحتى نهاية الربع الثالث من عام 2020 – ربما سيقوم أحد هذه التحديثات بتوسيع برنامج الإصدار التجريبي ليشمل هواتف Android الأخرى كما فعلت Google في الماضي.

يشير المخطط الزمني لـ Google إلى أن Android 11 سيظهر قرب نهاية الربع الثالث، وهذا يتماشى مع تحديثات Android الأخيرة. وصل Android 10 في 3 سبتمبر من العام الماضي، بينما هبط Android 9 Pie في 6 أغسطس 2018. قبل عام من ظهور Android Oreo لأول مرة في 21 أغسطس.

مزايا Android 11 الجديدة

يأتي كل ما نعرفه عن Android 11 حتى الآن من خلال معاينات المطورين بالإضافة إلى أننا قمنا بقضاء القليل من الوقت مع الإصدار التجريبي من Android 11. سنقوم بتحديث هذا الدليل حيث سنقوم بتجربة Android 11 بشكل أكبر.

وفقًا لملاحظات الإصدار الخاصة من Google، يركز Android 11 على “الأشخاص وعناصر التحكم والخصوصية”. إليك ما يعنيه ذلك:

إشعارات مخصصة للمحادثات: ستظهر الرسائل من أي تطبيق للرسائل النصية، سواء كان تطبيق الرسائل الخاص بنظام التشغيل نفسه أو تطبيقات الدردشة التابعة لجهات خارجية مثل Facebook Messenger، في القسم الخاص بها في الجزء العلوي من مركز الإشعارات أسفل الإعدادات السريعة مباشرةً. من هذا القسم، تقول Google أنك ستتمكن من اتخاذ إجراءات محددة – فتح المحادثة على شكل فقاعة، أو إنشاء اختصار محادثة على الشاشة الرئيسية لهاتفك أو تعيين تذكير.

يتيح لك الضغط لفترة طويلة على إشعار المحادثة تعيينه كأولوية. يؤدي ذلك إلى وضع الصورة الرمزية للمرسل على شاشة قفل هاتفك، وسيكون لديك أيضًا خيار السماح لهذا الشخص باختراق أي قيود “عدم الإزعاج” التي قمت بتعيينها.

الفقاعات الخاصة بالرسائل: تتضمن تغييرات المحادثة الأخرى التي تم إدخالها في Android 11 تركيزًا أكبر على فقاعات الدردشة – ستحتفظ بالمحادثات الجارية في حاوية يدوية يمكنك النقر عليها للوصول إليها من أي مكان على هاتفك.

إذا كنت قد استخدمت Facebook Messenger وشهدت اعتماد هذا التطبيق على Chat Heads ، فلديك فكرة جيدة عما يمكن توقعه مع Android 11.

أذونات لمرة واحدة: يستمر Android 11 في ضبط الأذونات، بإضافة خيار “هذه المرة فقط” الذي سيتيح للتطبيقات الوصول الفوري إلى أشياء مثل تتبع الموقع والميكروفون والكاميرا. في هذا السيناريو، عندما تتوقف عن استخدام التطبيق، تنتهي صلاحية الإذن. إنه مستوى من الامان والخصوصية يستمتع به مستخدمو iOS بالفعل، لذا من الجيد رؤية ذلك يأتي إلى Android.

إذا لم تستخدم تطبيقًا لفترة زمنية طويلة، من غير الواضح إلى متى سيُعيد أذونات هذا التطبيق.

عدم الإزعاج وتعديل الإشعارات: بالحديث عن أذونات التنقيح ، إذا كنت تستخدم ميزة عدم الإزعاج في Android 11، فستستمتع بخيارات تخصيص أوسع تتيح لك اختيار التطبيقات أو جهات الاتصال المسموح لها بتشغيل الإشعارات.

قائمة زر الطاقة الجديدة: الإصدار الجديد من نظام تشغيل Google يحتوي الآن على قائمة عناصر التحكم في الجهاز التي تظهر عند الضغط على زر الطاقة على هاتف Android الخاص بك. من هذه القائمة ، ستتمكن من الوصول إلى خيارات بطاقات الدفع وعناصر التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية والإعدادات الأخرى.

أداة جديدة لمشغل الوسائط: يضيف Android 11 عنصر واجهة مستخدم إلى مركز الإشعارات يتيح لك التحكم في تشغيل الوسائط، مع خيار تشغيل الأغاني وإيقافها مؤقتًا وتخطيها. ستتمكن أيضًا من فتح تطبيق الوسائط ذات الصلة مباشرةً من مركز الإشعارات. يبدو هذا مشابهًا تمامًا لعناصر التحكم في التشغيل التي تعد جزءًا من مركز التحكم في iOS على أجهزة iPhone.

تسجيل الشاشة: حاولت Google إدخال خاصية تسجيل الشاشة على Android من قبل لكنها تراجعت عن ذلك لاحقًا. يقول الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإصدار التجريبي من Android 11 أن تسجيل الشاشة قد عاد، وهو ما يطابق إمكانيات مالكي iPhone في أجهزتهم.

تغييرات في لقطة الشاشة: في تغيير آخر يشبه iOS، تظهر لقطات الشاشة التي تم التقاطها في Android 11 الآن في الركن السفلي الأيسر من الشاشة. تضيف قائمة Android 11 الحديثة أيضًا أزرارًا لأخذ لقطات الشاشة ومشاركتها بالإضافة إلى تحديد النص.

دعم الشاشات الجديدة: هذا التغيير يستهدف المطورين بشكل أكبر ، ولكن له تأثيرات على المستخدمين كذلك. ربما لاحظت أن هواتف أندرويد مؤخرًا أصبحت تدعم شاشات مختلفة، بدايةً من الشاشات القابلة للطي إلى الشاشات المثقوبة. يضيف النظام الجديد أدوات تتيح لصانعي التطبيقات تحسين برامجهم لتتناس مع هذه الشاشات المختلفة.

أشكال أيقونات جديدة: لاحظ الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإصدار الأول من نظام التشغيل القادم أشكال أيقونات جديدة ، يشار إليها باسم Vessel و TaperedRect و Pebble. من غير الواضح في هذه المرحلة ما إذا كانت هذه الأشكال المختلفة تتيح وظائف مختلفة أو إذا كان التغيير مجرد لمسة جمالية.

سيمنحك نظام الأندرويد القادم خيار الوصول إلى التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر عبر صف سيتواجد على الشاشة الرئيسية. ستتغير هذه التطبيقات المقترحة استنادًا إلى طريقة استخدامك للهاتف، مع استبدال التطبيقات المستخدمة مؤخرًا بالتطبيقات التي لا تناسبك. تتيح لك الإعدادات تبديل هذه الميزة وإيقاف تشغيلها.

دعم 5G: مع توافر بعض شبكات 5G اللاسلكية في أنحاء مختلفة من العالم، تتخذ Google خطوات للتأكد من أن نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها قادر على الاستفادة الكاملة من السرعات الأعلى ووقت الاستجابة الأقل الذي تعد به شبكات 5G. ستتمكن خاصية API Dynamic Meteredness التي ستتواجد في Android 11 من التحقق لمعرفة ما إذا كان الاتصال الخلوي 5G غير مقيد ؛ إذا كان الأمر كذلك، فسيتمكن هاتفك من تحميل صور ومقاطع فيديو عالية الدقة. واجهة برمجة تطبيقات أخرى ذات صلة بشبكة الجيل الخامس تسهّل على التطبيقات النطاق الترددي للتحميل. في المعاينة الثانية لنسخة المطورين، أضافت جوجل قدرة التطبيقات على اكتشاف نوع شبكة 5G التي يتصل بها الهاتف، بحيث يمكن تعديل أداء الهاتف وفقًا لذلك.

معدلات تحديث أسرع للشاشة: في Android 11، ستتمكن التطبيقات والألعاب من تحديد معدلات التحديث المفضلة. سيسمح ذلك للألعاب بالاستفادة من الهواتف المزودة بشاشات تتميز بمعدلات تحديث أسرع، والتي يجب أن تجعل تجربة الألعاب مُحسنة.

هل يجب أن أحصل على الإصدار الحالي؟

لقد تغيرت الإجابة على هذا السؤال بشكل كبير الآن بعد أن خرجنا من مرحلة معاينة المطور ، وهناك إصدار تجريبي فعلي من Android 11. حتى ذلك الحين، لا يزال هذا إصدارًا مبكرًا من نظام التشغيل، ولا يبدو كما لو يتم ضبط جميع الميزات بالكامل في هذه المرحلة. لهذا السبب، نعتقد أنه يجب على المستخدمين كل يوم الابتعاد عن الإصدار التجريبي حتى تصبح الأمور أكثر استقرارًا.

كيفية التحميل

هل ما زلت مصراً على المضي قدمًا وتحميل الإصدار التجريبي من نظام التشغيل الجديد؟ يُمكنك القيام بذلك إذا كنت تمتلك جهاز Pixel 2 أو إصدار أحدث عن طريق الخطوات التالية:

  1. احصل على هاتف Pixel 2 أو أي هاتف جديد من Google وتأكد من تشغيله.
  2. انتقل إلى موقع معاينة Android 11 من هنا
  3. انقر على التسجيل في برنامج Android Beta
  4. سجّل الدخول بنفس حساب Google المستخدم لجهاز Pixel. بعد ذلك بوقت قصير ، يجب أن تتلقى تنبيهًا بالتحديث على هاتفك
  5. وافق على التحديث وستظهر نافذة التحميل على الشاشة مما يعني أنك تقوم بتنزيل الإصدار التجريبي من Android 11، عند الانتهاء يُمكنك تثبيته بصورة طبيعية.

ماذا سيُطلق عليه؟

قد يتذكر مستخدمو Android القُدامى – حسنًا، أولئك الذين كانوا موجودين قبل العام الماضي – ولع Google بتسمية نُظم الأندرويد بأسماء الحلوى. قبل Pie و Oreo ، تفاجئنا بأسماء Nougat و Marshmallow و Lollipop و Kit Kat.

تغير ذلك مع Android Q / Android 10 ، إما لأن Google أرادت الإشارة إلى اتباع نهج جديد لنظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها أو من مجرد التغيير.

مهما كان السبب ، فإن الإصدار الحالي من Android هو Android 10 ببساطة وليس هناك سبب للاعتقاد بأن Android 11 سيعود إلى اتفاقية تسمية الحلوى. إذا كان الأمر كذلك، فنحن نقترح تسميته بـ Android R. مع استخدام Google لاسم Android 11 لحدث الإطلاق التجريبي المؤجل، يبدو أن عصر أسماء الحلوى قد انتهى حقًا.

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة ال AUC، السن 25 سنه - احب المجال التقنى، ستجدنى اما بقراء مقالة أو بكتب عن تقنية جديدة، أكتب فى العديد من المواقع التقنية.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
مواصفات برو
Logo